منتدى حي الحضارة آشبار

نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التعريف بكتاب فن الحرب:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m3alam
المستوى
المستوى
avatar

عدد الرسائل : 373
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: التعريف بكتاب فن الحرب:   2007-04-30, 15:12

إن الكتاب الذي اُصطلح على تسميته فن الحرب للعبقري العسكري الصيني سون - تزو والمُسمى بنج- فا (أو الاستراتيجية العسكرية لسون تزو)، لهو واحد من أهم أندر المخطوطات القديمة في تاريخ العالم كله، وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفي عام على كتابته، ما جعله الكتاب الاستراتيجي الأهم بلا منافس.

كاتبه – سون تزو- خبير عسكري شغل لذيوع شهرته منصب القائد الأعلى لجيش مملكة وو، وهو خصص كتابه هذا -بناء على طلب الملك - لصفوة القادة العسكريين في زمنه، على أن مبادئه ونصائحه استوعبها الجميع وحتى يومنا هذا، بداية من محاربي الساموراي اليابانيين الأشداء، ومروراً برائد نهضة الصين ماو زدونج، وانتهاء برجال الأعمال المتمرسين في وقتنا الحاضر. اشتهر هذا الكتاب أيضاً بتأثيره على فكر نابليون بونابرت، والقادة العسكريين الألمان، وأخيرًا على القادة العسكريين الأمريكيين أثناء تحرير الكويت وغزو العراق.

لتواضع إمكانيات تقنية الكتابة وقت جمع هذا الكتاب (القرن السادس قبل الميلاد)، جاءت كتابات سون تزو في جمل قصيرة ومختصرة، اتعبت المترجمين من دقة اختيار كلماتها، وأثارت دهشة القارئين لصلاحيتها للتطبيق في كل مكان وزمان.

فن الحرب لا يركز على تحقيق النصر وحسب، بل أيضاً على تجنب الهزيمة وتقليل وتفادي الخسائر بأكبر قدر ممكن، ويشرح كيف يمكن تحقيق النصر مع تجنب القتال إذا كان ذلك ممكناً، ولعل ذيوع شهرة هذا الكتاب تعود كذلك لإمكانية تطبيق ما جاء فيه في عالم الاقتصاد والتجارة والتسويق، وفي كل مجال تقريباً.

هذه الترجمة من إعداد رءوف شبايك، وهي نتاج سنوات من الترجمة المتأنية لفصول هذا الكتاب، أقدمها عبر هذا الموقع في كتاب كامل في صورة ملف أدوبي أكروبات بصيغة PDF متاح للتنزيل، مع تحديثه كلما جد جديد. نتيجة لصعوبة تحديث صفحات الكتاب على الويب، قررت الاقتصار على الثلاثة فصول الأولى لنشرهم على الموقع، ومن يريد المزيد يمكنه تنزيل ملف الكتاب الكامل.

لماذا تشتري الكتاب بينما يمكنك تنزيله وطباعته؟
لكي تظهر دعمك لي، فعوائد المبيعات ستذهب لتمويل الموقع ولشراء المزيد من الكتب والمراجع العلمية، ولتمويل المزيد من الترجمات، فالقرار بيديك، حيث يمكنك تشجيع مسيرة الترجمة وإثراء المحتوى العربي، أو زيادة أرباح شركات تصنيع الطابعات وأحبارها!
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعريف بكتاب فن الحرب:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حي الحضارة آشبار :: المنتديات الرياضية :: فنون الحرب-
انتقل الى: